منتدى نبض الفـنون
أهلاً وسهلاً زيارتكم تشرفنا

منتدى نبض الفـنون

alfnon.7olm.org
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 الركن والواجب والسنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maya
Admin


عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

مُساهمةموضوع: الركن والواجب والسنة   الخميس أغسطس 26, 2010 11:32 am


الركن-والواجب-والسنة- في الصلاة



1-القيام مع القدرة وابدأ الصلاة بتكبيرة الإحرام(الله أكبر)رافعاً يديك حذو المنكبين أوالأذنين ، وكفيك للقبلة . وارفعهما كذلك عند الركوع ، والرفع منه والقيام من التشهد .


2-ضع يديك أثنا ء القيام على صدرك أو تحته ، واقرأ دعاء الاستفتاح ثم تعوذ من الشيطان وسمّ الله واقرأ الفاتحة ، ثم اقرأ ما تيسّر من القرآن في أول ركعتين،وعلى المأموم الإنصات لقراءة الإمام في الصلاة الجهرية .


3-كبّر واركع مستوياالظهر والرأس ، وضع يديك مفرجة الأصابع على ركبتيك قائلاً : سبحان ربي العظيم ، مرة أو أكثر ، ثم أرفع رأسك قائماً مع رفع يديك وقل سمع الله لمن حمده ، اللهم ربنا لكالحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد .


4-انخفض ساجداً على الأعضاء السبعة ، القدمين والركبتين والكفين والجبهة والأنف ، ووجّه أصابعك للقبلة قائلاً سبحان ربي الأعلى مرة أو أكثر، وباعد بين الأعضاء ، مع إلصاق القدمين ،وادع الله فإنك في موطن إجابة ، وأقرب ما تكون فيه إلى الله .


5-ارفع من السجودمكبّراً ، واجلس مطمئناً ، ومفترشاً قدمك اليسرى ناصباً اليمنى أو انصب القديم معاً، وضع يديك على فخذيك وركبتيك ، وقل رب اغفر لي وارحمني وأهدني وارزقني وعافنيوأجبرني .


6-كبّر واسجد مثل سجودك الأول ، ثم كبّر وانهض قائماً للركعة الثانية، واعمل كما في الأولى ثم اجلس للتشهد الأول كالجلوس بين السجدتين قائلاً التحيات لله والصلوات والطيبات .... ، واقبض أصابع اليمنى أو اقبض الخنصر والبنصر وحلّق بالوسطى والإبهام وارفع السبّابة مع ذكرك لله ، ثم صلّ على النبي : اللهم صلّ علىمحمد .. ثم سلّم يميناً وشمالاً .




7-وإن كانت الصلاة أكثر من ركعتين ، فقم معتمداً على ركبتيك ، وصلّ الباقي كما سبق ،واجلس للتشهد الثاني ، وتورّك بفرش قدمك اليسرى وإخراجها عن يمينك تحت ساقك ، ووضع الإليّة على الأرض مع نصب القدم اليمنى أو فرشها ،ثم تشهّد (التحيات لله..)وصل على النبي (اللهم صل على محمد ..) وتعوذبالله من أربع (اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر وفتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال ) ، وادع الله بما تشاء ، . وسلم عن يمينك وشمالك وقل السلام عليكم ورحمة الله ورتّب ما سبق واطمئن فيه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alfnon.7olm.org
 
الركن والواجب والسنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نبض الفـنون :: الأديان السماوية-
انتقل الى: